عباد الرحمن للاسلاميات
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التسجيل ربما سيتوجب عليك أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. مدير ادارة المنتدى أحمد شرقاوى

عباد الرحمن للاسلاميات


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أحمد شرقاوى .... ى
اشمعنى الدين.. يا بنى آدمين.. ملوش متخصص صادق وأمين.. إشمعنى الدين؟.. لا قلنا فى طب إحنا دكاترة.. ولا فى المحكمة قلنا محامين!.. طيب إشمعنى الدين؟.. كل من هب ودب بيفتى.. الكل قال شوفوا نصيحتى.. وكأن خلاص كلنا داعين.. وشغالين على الدين.. قولوا آمين.. ونفتى بقوانين.. والحجاب يبقى نقاب ولا إيشارب يا دوب شبرين.. قال يعنى عايشين تبع الدين.. والدين برىء من عمايلنا.. وأكيد على أحوالنا حزين.. وبيسأل إشمعنى الدين؟ يا بنى آدمين.. ملوش متخصص صادق وأمين.. إشمعنى الدين؟.. لا قلنا فى طب إحنا دكاترة.. ولا فى المحكمة قلنا محامين!.. طيب إشمعنى الدين؟.. كل من هب ودب بيفتى.. الكل قال شوفوا نصيحتى.. وكأن خلاص كلنا داعين.. وشغالين على الدين.. قولوا آمين.. ونفتى بقوانين.. والحجاب يبقى نقاب ولا إيشارب يا دوب شبرين.. قال يعنى عايشين تبع الدين.. والدين برىء من عمايلنا.. وأكيد على أحوالنا حزين.. وبيسأل إشمعنى الدين؟
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حكم الأناشيد الاسلاميه حرام
الخميس ديسمبر 02, 2010 12:38 am من طرف رماد الحب

»  اقسم بالله انك اسعد ما في الكون ؟؟
الخميس ديسمبر 02, 2010 12:36 am من طرف رماد الحب

» تحذير يوم القيامه قريب والدليل الرساله
الخميس ديسمبر 02, 2010 12:35 am من طرف رماد الحب

» يلي يكره المدرسه يدخل ههههههههه
الخميس ديسمبر 02, 2010 12:34 am من طرف رماد الحب

» اسماء ابواب الجنة والنار
الخميس ديسمبر 02, 2010 12:33 am من طرف رماد الحب

» """"للبنات وبس""""
الخميس ديسمبر 02, 2010 12:29 am من طرف رماد الحب

» """"السر في كثير من أسماء يوم القيامة"""
الخميس ديسمبر 02, 2010 12:25 am من طرف رماد الحب

» هيا نصحح أخطائنا الشائعة في لغتنا العربيه
الخميس ديسمبر 02, 2010 12:22 am من طرف رماد الحب

» ""حمل الان كتاب"""أسرار الصلاة"""""
السبت أكتوبر 16, 2010 8:06 pm من طرف نجمة الليل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 """أسباب سجود السهو في الصلاة"""

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد شرقاوى
أحمد شرقاوى
أحمد شرقاوى


عدد المساهمات : 65
نقاط : 573
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: """أسباب سجود السهو في الصلاة"""   السبت سبتمبر 04, 2010 7:14 pm

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :



سجود السهو في الصلاة أسبابه في الجملة ثلاثة:



1- الزيادة.



2- والنقص.



3- والشك.



فالزيادة:مثل أن يزيد الإنسان ركوعاً أو سجوداً، أو قياماً، أو قعوداً.



والنقص:مثل أن ينقص الإنسان ركناً، أو ينقص واجباً من واجبات الصلاة.



والشك:أن يتردد، كم صلى ثلاثاً، أم أربعاً مثلاً.

أما الزيادة:فإن الإنسان إذا زاد الصلاة ركوعاً أو سجوداً أو قياماً أو قعوداً متعمداً بطلت صلاته، لأنه إذا زاد فقد أتى بالصلاة على غير الوجه الذي أمره به الله تعالى ورسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" .[1]



أما إذا زاد ذلك ناسياً فإن صلاته لا تبطل ، ولكنه يسجد للسهو بعد السلام، ودليل ذلك حديث أبي هريرة- رضي الله عنه - حين سلم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الركعتين في إحدى صلاتي العشي، إما الظهر وإما العصر فلما ذكروه أتى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بما بقى من صلاته، ثم سلم ثم سجد سجدتين بعدما سلم. [2] وحديث ابن مسعود - رضي الله عنه - أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى بهم الظهر خمساً فلما انصرف قيل له أزيد في الصلاة ؟ قال: (( وما ذاك ))؟ قالوا : صليت خمساً . فثنى رجليه واستقبل القبلة ، وسجد سجدتين .[3]



أما النقص : فإن نقص الإنسان ركناً من أركان الصلاة فلا يخلو :



إما أن يذكره قبل أن يصل إلى موضعه من الركعة الثانية فحينئذ يلزمهأن يرجع فيأتي بالركن وبما بعده .

إما أن لا يذكره إلا حين يصل إلى موضعه من الركعة الثانية ، وحينئذ تكون الركعة الثانية بدلاً عن التي ترك ركناً منها فيأتي بدلهابركعة ، وفي هاتين الحالين يسجد بعد السلام ، مثال ذلك : رجل قام حين سجد السجدة الأولى من الركعة الأولى ولم يجلس ولم يسجد السجدة الثانية ولما شرع في القراءة ذكر أنه لم يسجد ولم يجلس بين السجدتين ، فحينئذ يرجع ويجلس بين السجدتين ، ثم يسجد ، ثم يقوم فيأتي بما بقى من صلاته ، ويسجد السهو بعد السلام .



ومثال لمن لم يذكره إلا بعد وصوله إلى محله من الركعة الثانية :أنه قام من السجدة الأولى في الركعة الأولى ولم يسجد السجدة الثانية ولم يجلس بين السجدتين ، ولكنه لم يذكر إلا حين جلس بين السجدتين في الركعة الثانية . ففي هذه الحال تكون الركعة الثانية هي الركعة الأولى ، ويزيد ركعة في صلاته ، ويسلم ثم يسجد للسهو .



أما نقص الواجب :فإذا نقص واجباً وانتقل من موضعه إلى الموضع الذي يليه مثل : أن ينسى قول (( سبحان ربي الأعلى )) ولم يذكر إلا بعد أن رفع من السجود ، فهذا قد ترك واجباً من الواجبات الصلاة سهواً فميضي في صلاته ، ويسجد للسهو قبل السلام ، لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما ترك التشهد الأول مضى في صلاته ولم يرجع وسجد للسهو قبل السلام .[4]



أما الشك فإن الشك وهو : التردد بين الزيادة والنقص ، مثل : أن يتردد هل صلى ثلاثاً أو اربعاً فلا يخلو من حالتين :



إما أن يترجح عنده أحد الطرفين الزيادة ، أو النقص ، فيبني على ما ترجح عنده ويتم عليه ويسجد للسهو بعد السلام ، وإما أن لا يترجح عنده أحد الأمرين فيبنى على اليقين وهو الأقل ويتم عليه ، ويسجد للسهو قبل السلام مثل ذلك : رجل يصلى الظهر ثم شك هل هو في الركعة الثالثة أو الرابعة ، وترجح عنده أنها الثالثة فيأتي بركعة ، ثم يسلم ، ثم يسجد للسهو .



ومثال ما استوى فيه الأمران: رجل يصلي الظهر فشك هل هذه الركعة الثالثة ، أو الرابعة ، ولم يترجح عنده أنها الثالثة ، أو الرابعة فيبني على اليقين وهو الأقل ، ويجعلها الثالثة ثم يأتي بركعة ويسجد للسهو قبل أن يسلم .



وبهذا تبين أن سجود السهو يكون قبل السلام : في ما إذا ترك واجباً من الواجبات ، أو إذا شك في عدد الركعات ولم يترجح عنده أحد الطرفين .وأنه يكون بعد السلام : في ما إذا زاد في صلاته ، أو شك وترجح عنده أحد الطرفين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmed-sr.yoo7.com
 
"""أسباب سجود السهو في الصلاة"""
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عباد الرحمن للاسلاميات :: منتدى العام-
انتقل الى: